المكروه .. نظرة أصولية
صفحة 1 من اصل 1
المكروه .. نظرة أصولية
- تعريف المكروه:
- لغة: هو ضد المحبوب وهو ما نفر منه الطبع والشرع, ويطلق كذلك علي الشدة والمشقة.
- وفي الاصطلاح: هو ما طلب الشارع من المكلف تركه طلبا ً غير جازم, لا على وجه الحتم والإلزام بحيث يمدح تاركه ويثاب، ولا يذم فاعله ولا يعاقب.
وقيل: هو ما كان تركه أولي من فعله, وقيل هو ما يرجح فيه جانب الترك علي جانب الفعل.
- الصيغ الدالة علي كراهة الفعل:-
- أن تكون الصيغة بنفسها دالة علي الكراهة أو البغض:
- ومثال ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال), وقوله صلى الله عليه وسلم: (أبغض الحلال إلي الله الطلاق).
- أن تكون الصيغة من صيغ النهي وقامت القرينة علي صرفها من التحريم إلي الكراهة:
- ومثاله قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ), صرفت من الحرمة إلى الكراهة بقرينة ما جاء في نفس الآية: (وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ).
وما قدمناه من تعريف المكروه فهو تعريفه عند الجمهور, وأما الأحناف فالمكروه عندهم نوعان:-
- أولهما: هو المكروه عند الجمهور, وهو ما طلب الشارع الكف عنه لا على وجه الحتم والإلزام ويسمونه (المكروه كراهة تنزيهية).
- ثانيهما: وهو المكروه كراهة تحريمية, وهو ما طلب الشارع من المكلف الكف عنه على وجه الحتم والإلزام بدليل ظني.
- إطلاقات المكروه (تسمياته):-
- ذكر الأمدي (الأحكام في أصول الأحكام) أن لفظ المكروه يطلق على إطلاقات أربع:-
- الحرام: ومنه قوله تعالى: (كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً), أي حراما ً, لأنه ورد بعد ذكر أمور كلها حرام - كالزنا والقتل, وقتل الأولاد, وأكل مال اليتيم بغير حق - وهذا المصطلح كثير في استعمال الأئمة كقول الشافعي: (أكره آنية العاج), وقول أحمد: (أكره المتعة والصلاة في المقابر).
- ترك ما مصلحته راجحة: وإن لم ينهيا عنه كترك المندوبات.
- ما نهي عنه تنزيها ً لا تحريما ً: كالصلاة في الأوقات والأماكن المكروهة.
- ما في القلب منه حزازة: وإن كان غالب الظن أنه حلال كأكل لحم الضبع.
- وزاد البعض إطلاقا ً خامسا ً وهو ترك الأولى: كالصلاة بدون أذان أو أقامة, والأولى أن يصلي بأذان وإقامة, والله تعالى أعلم.
- لغة: هو ضد المحبوب وهو ما نفر منه الطبع والشرع, ويطلق كذلك علي الشدة والمشقة.
- وفي الاصطلاح: هو ما طلب الشارع من المكلف تركه طلبا ً غير جازم, لا على وجه الحتم والإلزام بحيث يمدح تاركه ويثاب، ولا يذم فاعله ولا يعاقب.
وقيل: هو ما كان تركه أولي من فعله, وقيل هو ما يرجح فيه جانب الترك علي جانب الفعل.
- الصيغ الدالة علي كراهة الفعل:-
- أن تكون الصيغة بنفسها دالة علي الكراهة أو البغض:
- ومثال ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال), وقوله صلى الله عليه وسلم: (أبغض الحلال إلي الله الطلاق).
- أن تكون الصيغة من صيغ النهي وقامت القرينة علي صرفها من التحريم إلي الكراهة:
- ومثاله قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ), صرفت من الحرمة إلى الكراهة بقرينة ما جاء في نفس الآية: (وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ).
وما قدمناه من تعريف المكروه فهو تعريفه عند الجمهور, وأما الأحناف فالمكروه عندهم نوعان:-
- أولهما: هو المكروه عند الجمهور, وهو ما طلب الشارع الكف عنه لا على وجه الحتم والإلزام ويسمونه (المكروه كراهة تنزيهية).
- ثانيهما: وهو المكروه كراهة تحريمية, وهو ما طلب الشارع من المكلف الكف عنه على وجه الحتم والإلزام بدليل ظني.
- إطلاقات المكروه (تسمياته):-
- ذكر الأمدي (الأحكام في أصول الأحكام) أن لفظ المكروه يطلق على إطلاقات أربع:-
- الحرام: ومنه قوله تعالى: (كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً), أي حراما ً, لأنه ورد بعد ذكر أمور كلها حرام - كالزنا والقتل, وقتل الأولاد, وأكل مال اليتيم بغير حق - وهذا المصطلح كثير في استعمال الأئمة كقول الشافعي: (أكره آنية العاج), وقول أحمد: (أكره المتعة والصلاة في المقابر).
- ترك ما مصلحته راجحة: وإن لم ينهيا عنه كترك المندوبات.
- ما نهي عنه تنزيها ً لا تحريما ً: كالصلاة في الأوقات والأماكن المكروهة.
- ما في القلب منه حزازة: وإن كان غالب الظن أنه حلال كأكل لحم الضبع.
- وزاد البعض إطلاقا ً خامسا ً وهو ترك الأولى: كالصلاة بدون أذان أو أقامة, والأولى أن يصلي بأذان وإقامة, والله تعالى أعلم.
القلـ تاج ـوب- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى