منتديات أصدقاء المحترف .... أهلاً وسهلاً بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكروه .. نظرة أصولية

اذهب الى الأسفل

المكروه .. نظرة أصولية Empty المكروه .. نظرة أصولية

مُساهمة  القلـ تاج ـوب الخميس فبراير 05, 2009 2:06 pm

- تعريف المكروه:

- لغة: هو ضد المحبوب وهو ما نفر منه الطبع والشرع, ويطلق كذلك علي الشدة والمشقة.

- وفي الاصطلاح: هو ما طلب الشارع من المكلف تركه طلبا ً غير جازم, لا على وجه الحتم والإلزام بحيث يمدح تاركه ويثاب، ولا يذم فاعله ولا يعاقب.

وقيل: هو ما كان تركه أولي من فعله, وقيل هو ما يرجح فيه جانب الترك علي جانب الفعل.

- الصيغ الدالة علي كراهة الفعل:-

- أن تكون الصيغة بنفسها دالة علي الكراهة أو البغض:

- ومثال ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال), وقوله صلى الله عليه وسلم: (أبغض الحلال إلي الله الطلاق).

- أن تكون الصيغة من صيغ النهي وقامت القرينة علي صرفها من التحريم إلي الكراهة:

- ومثاله قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ), صرفت من الحرمة إلى الكراهة بقرينة ما جاء في نفس الآية: (وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ).

وما قدمناه من تعريف المكروه فهو تعريفه عند الجمهور, وأما الأحناف فالمكروه عندهم نوعان:-

- أولهما: هو المكروه عند الجمهور, وهو ما طلب الشارع الكف عنه لا على وجه الحتم والإلزام ويسمونه (المكروه كراهة تنزيهية).

- ثانيهما: وهو المكروه كراهة تحريمية, وهو ما طلب الشارع من المكلف الكف عنه على وجه الحتم والإلزام بدليل ظني.

- إطلاقات المكروه (تسمياته):-

- ذكر الأمدي (الأحكام في أصول الأحكام) أن لفظ المكروه يطلق على إطلاقات أربع:-

- الحرام: ومنه قوله تعالى: (كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً), أي حراما ً, لأنه ورد بعد ذكر أمور كلها حرام - كالزنا والقتل, وقتل الأولاد, وأكل مال اليتيم بغير حق - وهذا المصطلح كثير في استعمال الأئمة كقول الشافعي: (أكره آنية العاج), وقول أحمد: (أكره المتعة والصلاة في المقابر).

- ترك ما مصلحته راجحة: وإن لم ينهيا عنه كترك المندوبات.

- ما نهي عنه تنزيها ً لا تحريما ً: كالصلاة في الأوقات والأماكن المكروهة.

- ما في القلب منه حزازة: وإن كان غالب الظن أنه حلال كأكل لحم الضبع.

- وزاد البعض إطلاقا ً خامسا ً وهو ترك الأولى: كالصلاة بدون أذان أو أقامة, والأولى أن يصلي بأذان وإقامة, والله تعالى أعلم.

القلـ تاج ـوب
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى